U3F1ZWV6ZTIxODkxOTM5NjY4NDU3X0ZyZWUxMzgxMTMyODU1NzYyNw==

الاشتباكات مستمرة في السودان برغم الهدنة الموقعة في جدة


الاشتباكات مستمرة في السودان برغم الهدنة الموقعة في جدة

الاشتباكات مستمرة في السودان برغم الهدنة الموقعة في جدة


 الاشتباكات مستمره في العاصمة السودانية الخرطوم مع وجود بعض الهدوء في ظل هدنة تستمر 7 أيام ، وتنتهي غداً الإثنين ، ولم تودي الهدنة  الي تقديم بعض المساعدات الإنسانية المنتظرة لملايين المحاصرين في العاصمة.


نزوح آلالاف

وفرّ عشرات الآلاف من السودان إلى جنوب السودان، بسبب تواصل الاشتـباكات الدائرة بين الجيش السوداني، وقوات "الدعم السريع" منذ أكثر من شهر، حيث عبر نحو 50 ألف شخص إلى بلدة الرنك الحدودية، حيث يقيم الكثيرون في أكواخ على امتداد الطريق، وفي مبانٍ حكومية في أنحاء البلدة، رغم مرور اليوم الـ5 من هدنة وقف إطلاق النار.


وأفاد سكان في العاصمة السودانية الخرطوم لوكالة "فرانس برس" السبت بوقوع ضربات جوية وقصـف بالمدفعية، منذ الدقائق الأولى لهذه الهدنة، التي اتفق عليها في 20 /مايو، في مدينة جدة السعودية، وجاءت بعد 5 أسابيع من اندلاع الحـرب.


وتهدف الهدنة التي وقعها طرفا الصـراع، الإثنين، لضمان ممر آمن للمساعدات الإنسانية والتمهيد لمحادثات أوسع نطاقا برعاية الولايات المتحدة والسعودية.


أزمة صحية في ثلاثة ولايات

 أعلن وزير الصحة السوداني، هيثم محمد، في مؤتمر صحفي عُقد في بورتسودان، أن ثلاث ولايات في السودان، وهي الخرطوم وجنوب ووسط دارفور، تعاني من أزمة في الخدمات الصحية نتيجة الاشتـباكات المستمرة منذ 15/ أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


صعوبة في تقديم المستشفيات للخدمات 

وأوضح وزير الصحة السوداني أن 30 مستشفى في ولاية الخرطوم يجد صعوبة في تقديم الخدمات الصحية، بسبب وجود قوات الدعم السريع في داخلها، بالإضافة إلى عدد من المستشفيات الرئيسية.


وكشف أن المخزون الدوائي المخصص لعلاج أمراض الكلى والدم يكفي لمدة شهرين تقريباً، وهناك توقعات بحدوث نقص في أدوية الأمراض المزمنة في البلاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة